شــتــاءٌ مُــلتــهــب النضال الأوكراني في سبيل الحرّية

يروي الفيلم تفاصيل الانتفاضة التي استمرت 93 يوما من البداية، من نوفمبر/تشرين الثاني 2013 إلى حين فرار الرئيس يانكوفيتش إلى موسكو في فبراير/شباط 2014. ويستخدم المخرج كتابة التواريخ وأماكن الأحداث على الشاشة، ويضع الأحداث في سياق قصصي سلس، ويغامر فريق التصوير بالتواجد في أشد اللحظات خطورة في المواجهة بين الثوار وقوات الشرطة الخاصة “البيركوت”، التي لجأ إليها النظام بعد فشل قوات الشرطة وحدها في قمع التظاهرين.

ويصور الفيلم كيف بدأ القمع العنيف بالهراوات دون تفرقة بين الشباب والمسنين، أو بين النساء والرجال، ثم انتقل من استخدام الرصاص المطاطي إلى إطلاق الأعيرة النارية الحية، كما نشاهد في الكثير من اللقطات، كيف تصيب الرصاصات الثوار مباشرة وتسقطهم أرضا، كيف يستمر نزيف الدم يغرق الأرض، بينما تهاجم قوات النظام بضراوة المبنى الذي يستخدمه الثوار كمستشفى ميداني لعلاج الجرحى، ثم تضطر في النهاية إلى حرق المبنى التاريخي بالكامل.
يحضر زعماء أحزاب المعارضة إلى الميدان، يحاولون استيعاب حركة الاحتجاج بإلقاء وعود غير مؤكدة والحديث عن اتفاقات مع الرئيس على إطلاق سراح المعتقلين، ويطالبون المحتجين بالانصراف، لكن ممثلي الشباب الثائر يمسكون بالميكروفونات ويعلنون رفض .لإنصات إلى السياسيين، ويصرون على القيام بمظاهرة كبيرة حاشدة إلى البرلمان لإرغام ممثلي الشعب المنتخبين على اتخاذ موقف يرغم الرئيس على الاستقالة

افلام وثائقية سياسية

winter on fire

شاهد ايضا:  عبدالرحمن السميط.. همة بأمة

مواضيع مشابهة

Other Channels

اترك تعليقا:

Advertisements
Advertisements