مقال: أقوى 10 أفلام عن الحروب والأساطير

رغب بعض عشاق الفن السابع في مشاهدة نمط مختلف من الأفلام التي تبعدهم عن الأعمال المهيمنة على السينما العالمية، كأفلام الأكشن والإثارة والرعب والرومانسية التي عادة ما تتصدر شبابيك التذاكر في مختلف قاعات السينما العالمية وتحقق نجاحاً جماهيرياً ونقدياً كبيراً، فيلجأ المتابعون إلى نمط منسي، لا يحصل على جوائز إلا نادراً ولا يلقى متابعة كبيرة إلا في حالات شاذة، وهي أفلام الحروب والأساطير التي تجسد قصص شخصيات خارقة، امتزجت بين الواقع والخيال، أو تسرد أحداث حروب كبيرة راوحت بين نجاح تمّ إنجازه أو واقع مرير عاشه أهله.

وقد برز خلال العقود الماضية عدد من أفلام الحروب والأساطير التي لا تُنسى وعادة ما تتمّ إعادة برمجتها على شاشات القنوات التلفزيونية نظراً للنجاح الكبير الذي حققته أو لجمالية القصة التي لا يقلق المشاهد عند إعادة متابعتها. ونستعرض معاً قائمة بأقوى أفلام الحروب والأساطير التي جذبت انتباه الجميع وبقيت راسخة في أذهان المتابعين لجودة الرواية وروعة التمثيل والإخراج.

Apocalypse now

يُعتبر فيلم Apocalypse now “القيامة الآن” من أقوى أفلام الحروب والأساطير التي ظهرت على الساحة الفنية على مدار التاريخ، وهو عمل فني مستوحى من رواية قصيرة للروائي البولندي “جوزيف كونراد” بعنوان قلب الظلام، والتي كتبها في عام 1902. الفيلم من بطولة كل من مارتن شين، مارلون براندو، روبرت دوفال، وفريدريك فورست وقد تمّ إصداره في عام 1979. 

تعود أطوار الفيلم إلى حرب فيتنام والصراع الداخلي بين الأميركيين أنفسهم خلال تلك الحرب، حيث انشقّ القائد العسكري الأميركي “والتر كورتز” عن القيادة المركزية ليُكّون ميليشيا خاصة به في إحدى القبائل الكمبودية، فيتمّ تكليف النقيب “بنجامين”، من قبل القيادة، بأداء مهمة سريّة تهدف إلى التخلص من العسكري المنشق، وتحدي المصاعب والعقبات المناخية والجغرافية للوصول إلى تلك المنطقة الكمبودية وتنفيذ تلك المهمة.

Braveheart 

فيلم Braveheart “القلب الشجاع” من بطولة النجم العالمي ميل غيبسون، الذي قام كذلك بإنتاج وإخراج الفيلم في عام 1995. برع الفنان في تجسيد الشخصية الأسطورة “وليام والاس” الذي مثل رمز النضال الاسكتلندي ضد الإنكليز المحتلين بلدَه، في القرن الثالث عشر الميلادي، حيث قاد حروب الاستقلال ضد ملك إنكلترا إدوارد الأول بعد أن قام الجنود الإنكليز بقتل حبيبته “مارون”، فيقرر والاس الانتقام ويتحول إلى أسطورة تمشي على الأرض قادت الثورة الاسكتلندية الأهلية ضد الإنكليز.

حصل الفيلم على العديد من جوائز الأوسكار، من ضمنها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وأفضل إخراج، وأفضل مونتاج صوتي، وأفضل تصوير سينمائي، كما حقق إيرادات كبيرة في قاعات السينما العالمية فاقت الـ 200 مليون دولار ممّا صنّفه كأحد أقوى أفلام الحروب والأساطير.

شاهد ايضا:  مقال: عالم الفيزياء ماكس بورن


Saving private ryan

فيلم Saving private ryan “إنقاذ الجندي ريان” للمخرج العالمي ستيفن سبيلبيرغ، وبطولة كل من توم هانكس، فين ديزل، مات ديمون، توم سيزمور، وإدوارد بيرنز حيث تم إنتاجه في عام 1998.

تدور أحداث الفيلم في أواخر الحرب العالمية الثانية، حول تجنيد كتيبة عسكرية كاملة لقوات الحلفاء بقيادة الكابتن جون ميلر(توم هانكس) كُلّفت بالهجوم على ساحل أوماها من أجل البحث عن المجنّد في صفوف الجيش الأميركي “ريان”، وهو الابن الرابع لأم طالبت بعودة ابنها بعد أن خسرت أبناءها الثلاثة الأوائل بسبب الحرب نفسها. تتوالى الصعوبات التي تواجهها الكتيبة من أجل الحفاظ على سلامة ريان وإعادته إلى أمه سالماً مُعافى.

TROY

من أقوى أفلام الحروب والأساطير التي ظهرت على الساحة الفنية في عام 2004 وبقيت كإحدى التحف الفنية الهوليوودية، هو فيلم TROY أو “طروادة” الذي جسّد فيه النجم الأميركي براد بيت دور آخيل في حين جسدت دور هيلين الممثلة الألمانية “ديان كروغر”. 

تمّ اقتباس الفيلم من ملحمة الإلياذة للشاعر اليوناني هوميروس، وتناولت الحروب الطويلة التي ذكرت في الأساطير الإغريقية ونشأت بين مدينة طروادة واسبرطة بسبب امرأة تنازع على حبّها ابن ملك طروادة وملك اسبرطة. بلغت ميزانية فيلم طروادة 180 مليون دولار، في حين تحصل على إيرادات فاقت الـ 498 مليون دولار وتمّ ترشيحه لـ 18 جائزة فازبـ 3 منها.

 

Inglourious Basterds

تمّ إنتاج فيلم الحروب والأساطير Inglourious Basterds “أوغاد مجهولون” في عام 2009، وهو من تأليف وإخراج المخرج المتألق، كوينتن تارانتينو، وبطولة كل من براد بيت، ميلاني لوران، كريستوف والتز، وإيلي روث. يتناول الفيلم قصة انتقام فتاة فرنسية “شواسانا دريفس” من كتيبة ألمانية نازية قتلت جميع أفراد عائلتها، خلال احتلال ألمانيا لفرنسا في الحرب العالمية الثانية، فأصبحت الفتاة قائدة ثورية ضدّ النازيين تسعى لاغتيال القيادة السياسية الألمانية وقد استعانت في ذلك بمجموعة من المجنّدين يقودهم الملازم “ألدو راين”.

Gladiator

تحصل فيلم Gladiator “المبارز” على خمس جوائز أوسكار وجائزة غولدن غلوب، ممّا صنّفه في خانة أقوى أفلام الحروب والأساطير على الإطلاق، حيث أخرج الفيلم ريدلي سكوت وكانت البطولة للنجم العالمي راسل كرو وخواكين فينيكس ودجيمون هونسو.

تناول الفيلم إحدى أكبر الملاحم التاريخية التي شهدتها حلبات المصارعة في الإمبراطورية الرومانية خلال عصر “ماركوس اوريليوس” الذي أراد تسليم سلطاته إلى قائد الجيوش ماكسيموس (راسل كرو)، إلا أنّ ابنه كومودوس قتله قبل أن ينفّذ ما ينويه وبدأ الصراع بين الرجلين بعد أن قتل الملك الجديد زوجة ماكسيموس وابنته، فتحول الصراع إلى انتقام في إطار من التشويق والإثارة.

شاهد ايضا:  مقال: كل ما تريد معرفته عن الكستناء


Full metal jacket

اقتبس فيلم Full metal jacket “طلقة معدنية كاملة” من رواية بعنوان The Short-Timers للمؤلف “فلزات هاسفورد” الذي تحدث فيها عن تجربته كجندي في حرب فيتنام، متسائلا عن جدوى تلك الحرب التي حولت الفرد الأميركي كقطع الشطرنج التي تتحكم فيه القيادة دون تقديم تفسير للقرارات التي تتخذها حينها. تدور أحداث الفيلم حول تلقي كتيبة أميركية خلال حرب الفيتنام تدريبات عسكرية صارمة باستعمال أساليب قاسية ومتعمدة تهدف إلى تحويل الإنسان البشري إلى آلة قتل. الفيلم تمّ إنتاجه في عام 1987 وقد تولى إخراجه المخرج العالمي ستانلي كوبريك، في حين كانت أدوار البطولة لكل من ماثيو مودين، فنسنت دونوفريو، آر لي إيرمي، وأرليس هوارد.

Pearl Harbor

فيلم الدراما الحربية Pearl Harbor من أفلام الحروب والأساطير التي لا تنسى بسبب تراوح قصته بين الحرب والحب، حيث حصل الفيلم على جائزة أوسكار في عام 2002 وجائزة ASCAP Award لأفضل فيلم من حيث إيرادات شباك التذاكر وجائزة Teen Choice Award لأفضل ممثل. الفيلم من بطولة بن أفليك، جوش هارتنت، أليك بالدوين، كيت بيكينسيل، كوبا غودين جونر، وجينيفر غارنر. 

تدور أحداث الفيلم حول الهجوم الياباني على ميناء هاربر خلال الحرب العالمية الثانية ودخول القوات الأميركية رسميا إلى ساحة الحرب، بعد هذا الهجوم الذي أدّى إلى خسائر بشرية كبيرة. خلال ذلك، نتابع قصة صديقين وطيارين حربيين نتج من فقدان أحدهما، خلال إحدى الطلعات الجوية، علاقة حب نشأت بين الشاب الآخر وزوجة الجندي المفقود، لكن عودة الأخير قلبت المعادلة وانطلقت الملاحقة بين الصديقين، غير أنّ تعرض بيرل هاربور لضربة جوية عنيفة منعتهما من تصفية خلافاتهما.

A bridge too far

فيلم آخر عن الحرب العالمية الثانية، تمّ إنتاجه في عام 1977 وبطولة كل من ديرك بوغار، جيمس كان، شون كونري، مايكل كين وإدوارد فوكس. الفيلم من أقوى أفلام الحروب والأساطير حيث يصور هزيمة الحلفاء في معركة “Market-Garden” في سبتمبر/أيلول عام 1944، إذ كان الهدف منها احتلال أحد أهم جسور هولندا التي ستمكنهم من الهجوم على ألمانيا وإنهاء الحرب العالمية قبل نهاية العام، إلا أنّ كل هذا لم يحدث وباءت العملية بالفشل حيث استمرت الحرب عامًا إضافيًا بسبب قوة الألمان حينها ووجود خطأ في المعلومات الاستخباراتية والظروف المناخية الصعبة.

شاهد ايضا:  مقال: حيوان الإسفنج

فيلم الرسالة

تميّز فيلم الرسالة كأحد أقوى أفلام الحروب التي تمّ إنتاجها في العالم العربي، والذي رغم قدمه لا يزال يحظى بمتابعة كبيرة في كل موعد ديني لما تضمنته القصة من سرد لأحداث تاريخية في بداية الرسالة النبوية والحروب الكبيرة التي صارت بين كفار قريش والرسول الكريم محمد صلّى اللّه عليه وسلّم، قام المخرج السوري الراحل مصطفى العقاد بإخراج فيلم الرسالة الذي تمّت ترجمته إلى 12 لغة وبتكلفة إنتاج قدّرت بـ 10 ملايين دولار.

وقد شارك بدور البطولة في النسخة العربية كل من عبد الله غيث ومنى واصف، في حين حضر كل من أنطوني كوين وإيرين باباس في النسخة العالمية.

مواضيع مشابهة

اترك تعليقا:

Advertisements
Advertisements